شبهة عدم جواز تقبيل أقدام العلماء و الصالحين ..
صفحة 1 من اصل 1
شبهة عدم جواز تقبيل أقدام العلماء و الصالحين ..
جاء في كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ العسقلاني: عن ثابت رضي الله عنه: (أن علياً قبَّل يد العباس ورجله).
وقال الحافظ ابن الجوزي في “مناقب أصحاب الحديث”: (ينبغي للطالب أن يبالغ في التواضع للعالم ويذل له، قال: ومن التواضع تقبيل يده. وَقبَّل سفيانُ بن عيينة والفضيلُ بن عياض أحدهما يد الحسين بن علي الجعفي، والآخر رِجْلَه). كذا في “شرح منظومة الآداب” للسفاريني ج1/ص287.
وروى أبو داود عن أم أبان بنت الوازع بن زارع، عن جدها زارع وكان في وفد عبد القيس، قال: (فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورِجْلَهُ).
وعن سيدنا صفوان بن عسال أن يهوديين أتيا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسألاه عن تسع آيات الحديث وفي آخر الحديث: ((فقبَّلا يده ورجله)) قال الترمذي حسن صحيح ورواه النسائي وبن ماجة وصححه الحاكم.
ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم ينكر عليهما، مما يعني جواز هذا الفعل، لأن رسول الله لا يسكت على منكر أو حرام، فتأمل هذا !!
ولم يكن أحد أشد تواضعاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قبلت يده ورجله الشريفتان، وقد ورد مثل هذا كما أسلفت عن السلف الصالح،فالوهابية ومن غرروا به من عوام المسلمين المساكين صاروا ينكرون على السلف الصالح تقبيلهم أيدي وأرجل الصالحين !! فمن أي سلف هم ؟؟
وقال الحافظ ابن الجوزي في “مناقب أصحاب الحديث”: (ينبغي للطالب أن يبالغ في التواضع للعالم ويذل له، قال: ومن التواضع تقبيل يده. وَقبَّل سفيانُ بن عيينة والفضيلُ بن عياض أحدهما يد الحسين بن علي الجعفي، والآخر رِجْلَه). كذا في “شرح منظومة الآداب” للسفاريني ج1/ص287.
وروى أبو داود عن أم أبان بنت الوازع بن زارع، عن جدها زارع وكان في وفد عبد القيس، قال: (فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورِجْلَهُ).
وعن سيدنا صفوان بن عسال أن يهوديين أتيا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسألاه عن تسع آيات الحديث وفي آخر الحديث: ((فقبَّلا يده ورجله)) قال الترمذي حسن صحيح ورواه النسائي وبن ماجة وصححه الحاكم.
ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم ينكر عليهما، مما يعني جواز هذا الفعل، لأن رسول الله لا يسكت على منكر أو حرام، فتأمل هذا !!
ولم يكن أحد أشد تواضعاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قبلت يده ورجله الشريفتان، وقد ورد مثل هذا كما أسلفت عن السلف الصالح،فالوهابية ومن غرروا به من عوام المسلمين المساكين صاروا ينكرون على السلف الصالح تقبيلهم أيدي وأرجل الصالحين !! فمن أي سلف هم ؟؟
الموثق- مشرف
- عدد الرسائل : 258
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
مواضيع مماثلة
» شبهة عدم جواز التبرك بتقبيل الحجر الأسود والرد عليها ..
» استنباط العلماء والمفسرين بأن القرآن يؤيد البدعة الحسنة
» شبهة مصادر التلقي عند الصوفية
» الرد على شبهة ضرب الشيش عند بعض من انتسب للتصوف
» أقوال العلماء في صلاة الجمعة يوم العيد ..
» استنباط العلماء والمفسرين بأن القرآن يؤيد البدعة الحسنة
» شبهة مصادر التلقي عند الصوفية
» الرد على شبهة ضرب الشيش عند بعض من انتسب للتصوف
» أقوال العلماء في صلاة الجمعة يوم العيد ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى