(أل التعريف) أم (لام التعريف)
صفحة 1 من اصل 1
(أل التعريف) أم (لام التعريف)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، و الصلاة والسلام على رسول الله و على اله و صحبه و من والاه
أحببت أن أورد هنا مسألة نحوية اختلف فيها النحاة ، و هي : هل أداة التعريف في قولنا ( الولد ) هي (أل التعريف ) أم ( لام التعريف ) أي بدون الهمزة ؟
و سأنقل بداءة الاختلاف الذي ذكره ابن عقيل في شرح الالفية عليه و على صاحبها الرحمة ، و نسأل الله لهما المغفرة ( في باب المعرف بأداة التعريف ) .
و قد أورد ابن عقيل هذا الخلاف على نحو الاجمال ، بينما فصله العلامة / محيي الدين عبد الحميد تفصيلا رائعا ، سأورده بعد ذلك .
قال ابن عقيل رحمه الله :
اختلف النحويون في حرف التعريف في " الرجل " ونحوه، فقال الخليل المعرف هو " أل "،
وقال سيبويه: هو اللام وحدها، فالهمزة عند الخليل همزة قطع، وعند سيبويه همزة وصل
اجتلبت للنطق بالساكن .
يفصل ذلك المحقق ابن عبدالحميد بقوله :
ذهب الخليل إلى أن أداة التعريف هي " أل " برمتها، وأن الهمزة همزة أصلية،
وأنها همزة قطع، بدليل أنها مفتوحة، إذ لو كانت همزة وصل لكسرت، لان الاصل في همزة
الوصل الكسر، ولاتفتح أو تضم إلا لعارض، وليس هنا عارض يقتضي ضمها أو فتحها، وبقي
عليه أن يجيب عما دعا إلى جعلها في الاستعمال همزة وصل والجواب عنده أنها إنما صارت
همزة وصل في الاستعمال، لقصد التخفيف الذي اقتضاه كثرة استعمال هذا اللفظ.
وذهب سيبويه رحمه الله إلى أن أداة التعريف هي اللام وحدها، وأن الهمزة زائدة، وأنها همزة
وصل أتى بها توصلا إلى النطق بالساكن، فإن قيل: فلماذا أتى بالهمزة ليتوصل بها إلى النطق
بالساكن ولم تتحرك اللام ؟ أجيب عن ذلك بأنها لو حركت لكانت إما أن تحرك بالكسر فتلتبس بلام
الجر، أو بالفتح فتلتبس بلام الابتداء، أو بالضم فتكون مما لا نظير له في العربية، فلاجل ذلك عدل
عن تحريك اللام، وأبقيت على أصل وضعها، وجئ بهمزة الوصل قبلها .
انتهى تفصيله رحمه الله .
و صلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم
منقول
الحمد لله ، و الصلاة والسلام على رسول الله و على اله و صحبه و من والاه
أحببت أن أورد هنا مسألة نحوية اختلف فيها النحاة ، و هي : هل أداة التعريف في قولنا ( الولد ) هي (أل التعريف ) أم ( لام التعريف ) أي بدون الهمزة ؟
و سأنقل بداءة الاختلاف الذي ذكره ابن عقيل في شرح الالفية عليه و على صاحبها الرحمة ، و نسأل الله لهما المغفرة ( في باب المعرف بأداة التعريف ) .
و قد أورد ابن عقيل هذا الخلاف على نحو الاجمال ، بينما فصله العلامة / محيي الدين عبد الحميد تفصيلا رائعا ، سأورده بعد ذلك .
قال ابن عقيل رحمه الله :
اختلف النحويون في حرف التعريف في " الرجل " ونحوه، فقال الخليل المعرف هو " أل "،
وقال سيبويه: هو اللام وحدها، فالهمزة عند الخليل همزة قطع، وعند سيبويه همزة وصل
اجتلبت للنطق بالساكن .
يفصل ذلك المحقق ابن عبدالحميد بقوله :
ذهب الخليل إلى أن أداة التعريف هي " أل " برمتها، وأن الهمزة همزة أصلية،
وأنها همزة قطع، بدليل أنها مفتوحة، إذ لو كانت همزة وصل لكسرت، لان الاصل في همزة
الوصل الكسر، ولاتفتح أو تضم إلا لعارض، وليس هنا عارض يقتضي ضمها أو فتحها، وبقي
عليه أن يجيب عما دعا إلى جعلها في الاستعمال همزة وصل والجواب عنده أنها إنما صارت
همزة وصل في الاستعمال، لقصد التخفيف الذي اقتضاه كثرة استعمال هذا اللفظ.
وذهب سيبويه رحمه الله إلى أن أداة التعريف هي اللام وحدها، وأن الهمزة زائدة، وأنها همزة
وصل أتى بها توصلا إلى النطق بالساكن، فإن قيل: فلماذا أتى بالهمزة ليتوصل بها إلى النطق
بالساكن ولم تتحرك اللام ؟ أجيب عن ذلك بأنها لو حركت لكانت إما أن تحرك بالكسر فتلتبس بلام
الجر، أو بالفتح فتلتبس بلام الابتداء، أو بالضم فتكون مما لا نظير له في العربية، فلاجل ذلك عدل
عن تحريك اللام، وأبقيت على أصل وضعها، وجئ بهمزة الوصل قبلها .
انتهى تفصيله رحمه الله .
و صلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم
منقول
عاشقة الأمل- مشرف
- عدد الرسائل : 51
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 23/07/2008
مواضيع مماثلة
» التعريف بفرقة الوهابية المشبهة المجسمة ..
» التعريف بابن تيمية الحراني وانحرافه عن منهج السلف
» سلسلة التعريف بالوهابية ( الجزء الأول) من هم الوهابية ؟ ( التسمية ابتداءً )
» التعريف بابن تيمية الحراني وانحرافه عن منهج السلف
» سلسلة التعريف بالوهابية ( الجزء الأول) من هم الوهابية ؟ ( التسمية ابتداءً )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى